×
آخر الأخبار
دائرة الطلاب بإصلاح أمانة العاصمة تنعي التربوي "فرحان الحجري" مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"  "هولندا" تؤكد دعمها للحكومة الشرعية لتحقيق السلام الدائم والشامل انتهاك للطفولة.. منظمة ميون تحذر من مراكز الحوثي الصيفية لمشاركتهم في تظاهرة احتجاجية.. الحوثيون يختطفون أربعة من موظفي مكتب النقل بالحديدة صنعاء.. وكيل نيابة تابع للحوثيين يهدد محامية ونقابة المحامين تدين شبوة.. إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات الحوثيين الأكبر منذ 2015.. إيران تزيد من منحها الدراسية لعناصر مليشيا الحوثي تهديد "حوثي" للأطباء بعد تسرب وثائق تدينها بتهريب مبيدات مسرطنة تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق أطفال اليمن خلال أقل من عامين

مجزرة مارب.. منظمات وهيئات حقوقية تدعو لردع الإرهاب الحوثي وتحمّل المجتمع الدولي مسؤولية التخاذل

العاصمة اونلاين/ صنعاء


الثلاثاء, 08 يونيو, 2021 - 12:47 صباحاً

عبّرت منظمات حقوقية وإنسانية ونقابات وهيئات مجتمع مدني عن استنكارها وإدانتها الشديدة للمجزرة الإرهابية التي ارتكبتها مليشيات الحوثي باستهداف محطة وقود حي سكني بمأرب السبت المنصرم، وما أسفر عنها من استشهاد 21 مدنيا بينهم أطفال تفحمت أجسادهم.

 

جاء ذلك في سلسلة من البيانات ضمن تفاعلات الحدث التي مازالت متواصلة، حيث دان المرصد الأورو متوسطي لحقوق الانسان يدين بشدة استهداف مليشيات الحوثي حي سكني بمحافظة مأرب بصاروخ باليستي، مطالباً الأمم المتحدة والأطراف الفاعلة التحرك فوراء لمحاسبة الجناة وإجبار مليشيات الحوثي على وقف استهداف المدنيين.

 

 الى ذلك، أدانت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان ( مقرها هولندا) المجزرة المروعة، موضحة طبيعة الحادثة تشيرأن الاستهداف كان مقصوداً ومخططا له لإحداث أكبر قدر من الأضرار والضحايا.

 

ودعت رايتس رادار الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للاضطلاع بواجبهم الأخلاقي والقانوني لوضع حدٍ لاستهداف المدنيين ليس في مأرب فقط بل في جنوب الحديدة وتعز والتي ترقى أغلبها لتكون جرائم حرب تستوجب عقاب منفذيها ومن يقف وراءهم.

 

وبدوره، ندد تحالف رصد الحقوقي بالجريمة، مطالباً المجتمع الدولي والمنظمات لإتخاذ اجراءات ملموسة ضد ميليشيا الحوثي لإيقاف هذه الجرائم والتي تنتهك جميع المواثيق وقوانين حقوق الإنسان الدولية.

 

في سياق متصل، قالت منظمة "مساواة لحقوق الانسان: "إن قصف مليشيات الحوثي المتواصل للأحياء السكنية المكتظة بالسكان واستهدافها المتكرر لمنازل المدنيين ومخيمات النازحين في مدينة مأرب وتعمد استهدافها للطواقم الطبية هي جرائم حرب بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وجرائم إبادة جماعية بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية".

 

وشددت على ضرورة قيام مجلس الأمن الدولي وفريق خبرائه الدوليين المعني بالتحقيق بالانتهاكات في اليمن بفتح تحقيق عاجل في المحرقة الحوثية الأخيرة في مدينة مأرب التي راح ضحيتها 21 مدنيا بينهم طفلان، السبت الماضي، وضمان محاسبة كل المتورطين فيها وإحالتهم إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاكمتهم كمجرمي حرب.

 

كما أدان مجلس تنسيق النقابات ومنظمات المجتمع المدني بتعز( متين) بأشدّ العبارات المحرقة الإرهابية التي ارتكبتها مليشيات الحوثي بمارب، مطالباً بإجراءات رادعة لهذه الجماعة الإرهابية بموجب القرار الأممي ( 2216) الذي يجرّم هذه الجماعة ويفرض عقوبات عليها وعلى قياداتها ونزع سلاحها".

 

وفي ذات الصدد، أكدت منظمة شهود لحقوق الإنسان  أنه لم يعد بإمكان مليشيات الحوثي بعد الآن الاختباء خلف ستار الإنكار، ويجب على المجتمع الدولي اعتبار هذا الهجوم حدثا إنسانيا فاصلا، وجريمة ضد الإنسانية تستلزم التحقيق الفوري بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وبأكبر قدر من الردع.

 

وكانت مليشيات الحوثي الإرهابية استهدفت بهجوم صاروخي محطة وقود في حي الروضة بمدينة مأرب أثناء وجود عشرات السيارات، ما أدى إلى استشهاد 21 مدنيا بينهم أطفال تفحمت أجسادهم، وإصابة آخرين واحتراق 7 سيارات وسيارتي إسعاف هرعت لإسعاف الضحايا إثر استهدافها بطائرة مفخخة أطلقتها المليشيات بعد دقائق من إطلاق الصاروخ.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير