×
آخر الأخبار
سائقو النقل الثقيل يواصلون اعتصامهم في "الحديدة" رفضاً لممارسات "الحوثيين" مليشيا الحوثي تتكتم على ظروف علاج عشرات الأطفال الملتحقين في المراكز الصيفية بعد إصابتهم في مسبح بـ "صنعاء" السلطة المحلية تمهل اصحاب محطات تعبئة الغاز غير القانونية 72 ساعة لإغلاقها "رشاد العليمي" يدعو القادة العرب الى مجابهة التحديات والتصدي لمشروع استهداف الدولة الوطنية الحوثيون يواجهون بالقمع المحتجين المطالبين بودائعهم المالية من بنوك صنعاء مركز حقوقي: إجبار الحوثي دكاترة الجامعات على حضور دورات عسكرية تأجيج للصراع جامعة العلوم والتكنولوجيا في "صنعاء"..  فرع "مختطف" ومسرح يومي للمشادات وتناول "القات" أزمة السيولة في بنوك صنعاء تنذر بتكرار السيناريو اللبناني غوتيريش يدعو إلى إعادة فتح معبر رفح "فورا" العفو الدولية تطالب الحوثيين بالإفراج الفوري عن الخبير التربوي "مجيب المخلافي"

تحقيق الـ"بي بي سي" عن الاغتيالات بعدن يثير عاصفة من الردود في الوسط اليمني

العاصمة أونلاين - خاص


الخميس, 25 يناير, 2024 - 01:41 صباحاً

أثار التحقيق الذي بثته شبكة بي بي سي البريطانية العديد من ردود الفعل في الوسط اليمني، وسلط التحقيق الضوء على عمليات الاغتيالات في العاصمة المؤقتة عدن خلال الفترة (2016 – 2020) والتي استهدفت شخصيات اجتماعية وسياسية مؤثرة بما في ذلك قادة بحزب الإصلاح.
 
خطير جدا
"اعترافات مذهلة" هكذا وصف وزير الثقافة الأسبق "خالد الرويشان" اعترافات المرتزقة الأمريكان الذين تم تجنيدهم لإنجاز عمليات اغتيال في العاصمة المؤقتة عدن، وأكد أن تلك الاعترافات " كلام خطير جداً!".
وأضاف في تغريدة له على منصة (اكس) " انتهيت للتو من مشاهدة تحقيق قناة B B C العربية عن استئجار الإمارات لمرتزقة إسرائيليين وأمريكان لاغتيال سياسيين يمنيين في عدن خلال سنوات 2016 - 2020 ، اعترافات المرتزقة مذهلة!، جنّدت الإمارات أفراداً من تنظيم القاعدة كانوا في السجن وأطلقتهم لاغتيال من تريد في عدن!".
 
عيدروس وحق الرد
وذهب البعض للتركيز على تصريحات عيدروس الزبيري زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي ، وقال حسين اليافعي إن عيدروس "ظهر مرتبكا في لقاء ضمن تحقيق استقصائي BBC البريطانية، حول دور الإمارات في الاغتيالات،، ولم يستطع الرد على أسئلة المذيعة التي حشرته في الزاوية، خصوصا حينما واجهته بصورة وهو بجانب القيادي السابق في القاعدة ناصر الشيبة".
وبعد نحو 24 ساعة على بث الفلم أصدر المجلس الانتقالي الجنوبي بيانا استهجن فيه ما اسماه "استغلال مقابلة الرئيس الزُبيدي مع قناة "بي بي سي" واقتطاع جزء منها وتوظيفه في غير سياقه، وبشكل سلبي، بقصد التشهير والإساءة المتعمدة"، موضحا أن " إجابة عيدروس جاءت كجزءٍ من مقابلة مطولة تناولت المشهد السياسي في الجنوب واليمن والمنطقة"، معلنا احتفاظ المجلس بحق الرد على ذلك من خلال الأطر القانونية".
 
اضعاف الدولة
الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي "عيسى الشفلوت" وهو أحد أبناء مأرب قال " كلنا شاهدنا فلم BBC الوثائقي وكلنا نعلم علم اليقين أن التحالف قام بإضعاف الدولة اليمنية، الانقلاب على الرئيس الشرعي #ادي ومحاصرة جيشه، العمل على إنهيار العملة، اغتيال خيرة رجال اليمن" وأضاف في تغريدة له "لم يسأل أتباع  الحوثي أنفسهم ، أليست كل هذه الافعال تصب في مصلحته؟ فكيف نصدق أن التحالف يحاربه؟"
 
 
استفهام؟
وقال الصحفي "سمير النمري"   في تغريدة له " أكثر شيء استغربت منه في تحقيق BBC هو جرأة القتلة على الظهور في الشاشة والاعتراف بالقتل، لماذا لا يطلق عليهم إرهابيون ويحاكمون في محاكم دولية؟ لماذا يطلق على المسلم إرهابي وعلى المسيحي واليهودي متعهد شركات أمنية؟
 
هجوم غير مبرر
وتهجم البعض على الصحفية "منال المقحفي" وهي الصحفية التي أنجزت التحقيق، قال الصحفي "خليل العمري" في تغريدة له  " كالعادة، تجاهل البعض المحتوى المهني والتفاصيل الصادمة في الفيلم الوثائقي الذي بثته BBC عن شبكة المرتزقة الأمريكية التي نفذت إغتيالات بشعة في جنوب اليمن وراحوا يهاجمون الصحفية الذكية وواحدة من اهم صناع الافلام الوثائقية التحقيقات الاستقصائية في بي بي سي نوال المقحفي".
 
وعززت المعلومات التي تضمنها التحقيق ما تضمنته التقارير الدولية والأممية، عن تورط مرتزقة أجانب وشركات أمنية استأجرتها الإمارات، وعناصر في تشكيلات مسلحة خارج إطار المؤسسات الحكومية، في سلسلة من الاغتيالات التي استهدفت العديد من قادة الإصلاح، والدعاة والشخصيات الاجتماعية والسياسية في محافظة عدن، وما جاورها، منذ تحريرها من مليشيا الحوثي الإرهابية، عام 2015م.
 
وكشف التحقيق أنه رغم أن الهدف المعلن للمرتزقة الأمريكيين هو القضاء على الخلايا الإرهابية للقاعدة وتنظيم داعش في جنوب اليمن، فإن ذلك الهدف ذهب أبعد من ذلك، حيث تم تجنيد عناصر سابقة في القاعدة وداعش، لصالح تشكيلات مسلحة خارج مؤسسات الدولة اليمنية، من ضمنه، جهاز أمني يدعي "محاربة الإرهاب للقيام بالاغتيالات.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير