×
آخر الأخبار
دائرة الطلاب بإصلاح أمانة العاصمة تنعي التربوي "فرحان الحجري" مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"  "هولندا" تؤكد دعمها للحكومة الشرعية لتحقيق السلام الدائم والشامل انتهاك للطفولة.. منظمة ميون تحذر من مراكز الحوثي الصيفية لمشاركتهم في تظاهرة احتجاجية.. الحوثيون يختطفون أربعة من موظفي مكتب النقل بالحديدة صنعاء.. وكيل نيابة تابع للحوثيين يهدد محامية ونقابة المحامين تدين شبوة.. إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات الحوثيين الأكبر منذ 2015.. إيران تزيد من منحها الدراسية لعناصر مليشيا الحوثي تهديد "حوثي" للأطباء بعد تسرب وثائق تدينها بتهريب مبيدات مسرطنة تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق أطفال اليمن خلال أقل من عامين

هكذا عبر صحفيون ونشطاء يمنيون عن سخطهم من تجاهل "غريفيت" لقرار إعدام الصحفيين

العاصمة أونلاين/ خاص


السبت, 18 أبريل, 2020 - 12:50 صباحاً

 أثار تجاهل المبعوث الأممي الى اليمن، مارتن غريفيت، في إحاطته إلى مجلس الأمن أمس الخميس، قرار ميليشيا الحوثي بقتل 4 صحفيين مختطفين في سجونها، استياءً وسخطاً واسعاً في أوساط الصحفيين والنشطاء الحقوقيين اليمنيين.

وقدم غريفيت إحاطته عن الأوضاع في اليمن إلى مجلس الأمن الدولي، مركزاً على تهديد كورونا لليمن متجاهلاً انتهاكات الحوثيين وجرائمهم ورفضهم لمبادرة وقف إطلاق النار.

وتأتي إحاطته بعد 6 أيام من إقدام ميليشيا الحوثي على إصدار حكم الإعدام على أربعة صحفيين مختطفين في سجونها منذ 5 سنوات تعرضوا خلالها لشتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي، هم: عبدالخالق عمران، أكرم الوليدي، توفيق المنصوري، الحارث حميد، ولاقت إدانات واسعة، وسط مطالبات بإلغاء هذا القرار الجائر ومحاكمة قادة المليشيات وإطلاق سراح الصحفيين فوراً.

ورصد "العاصمة أونلاين" بعضاَ من ردود أفعال الصحفيين ونشطاء حقوق الانسان في مواقع التواصل الاجتماعي من إحاطة غريفيت، وتجاهله لقرار ميليشيا الحوثي بإعدام صحفيين مختطفين في سجونها.

الحملة الدولية للإفراج عن السجناء في اليمن اعتبرت إحاطة المبعوث الأممي إلى اليمن إلى مجلس الأمن "قاصرة ومنحازة وغير مهنية في مجملها".

توفيق الحميدي، رئيس منظمة سام للحقوق والحريات، قال إن "اليمنيون أصبحوا يدركون الصديق من العدو، ومن يقف في صف الضحايا ومن يعمل اللجنة سياسية تتجاهل اوجاعهم ومعاناتهم، واصفا إحاطة المبعوث أمام مجلس الامن بـ"المخزية".

واعتبر الحميدي في تغريدة له على موقع "تويتر"، تجاهل غريفيت للمعتقلين وأحكام الإعدام، طعنة في ظهر الضحايا  وارتداد لا يليق مبعوث مؤسسة أمنية تدافع عن حقوق الإنسان.

الصحفي والكاتب رشاد الشرعبي، أشار الى اخفاق المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيت بتنفيذ اتفاقية السويد، مستدركا "كان بإمكانه تحقيق انجاز في ملف الأسرى مع هذه الجائحة العالمية التي تهدد عشرات الآلاف والمجتمع كله اذا وصلت إلى داخل السجون السرية او العلنية".

مستغرباً في تغريدة له على موقع "تويتر" "حتى الصحفيين المختطفين منذ ٥ سنوات تجاهل أوامر القتل الصادرة ضدهم من الحوثيين".

الكاتب والباحث مصطفى الجبزي، عبر عن أسفه من تجاهل المبعوث الأممي للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين اليمنيين في سجون ميليشيا الحوثي، وقال متهكماً "إحاطة غريفيت ظهر وكأنه خائف على "بيضة" جهود السلام لدرجة تجاهل حكم اعدام صدر بحق صحفيين في صنعاء.

وتابع الجبزي "الخوف على البيضة قد يقود الى موت الدجاجة ومن المؤسف أنه كلما ظهرت كتابات ناقد لدور المبعوث أوعز له مستشاروه أنها مغرضة او انها تتبع التحالف بينما الفشل ميدانيا جلي".

أما الناشط الحقوقي، رياض الدبعي، فقد لفت إلى أن تجاهل غريفيت لأحكام إعدام الصحفيين في اليمن بمثابة عدم اعترافه بالدور الذي تقوم به أمهات هؤلاء الصحفيين من نضال سلمي خلال 5 سنوات ماضية.
وخاطبه بالقول "كان يجب عليك احترام نضالهن وتضحياتهن التي لا تقدر بثمن".

الصحفي والناشط، محمد الأحمدي، خاطب غريفيت قائلاً "الا يستحق الصحفيين المحكوم عليهم بالإعدام أمام محكمة تابعه لجماعة الحوثي؛ كتابة جملة او مجرد اشارة في احاطة المبعوث الاممي أمام مجلس الأمن".
مؤكداً "التاريخ لا ينسى، وهذه نقطة سوداء في سجل عملك باليمن".
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير