×
آخر الأخبار
دائرة الطلاب بإصلاح أمانة العاصمة تنعي التربوي "فرحان الحجري" مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"  "هولندا" تؤكد دعمها للحكومة الشرعية لتحقيق السلام الدائم والشامل انتهاك للطفولة.. منظمة ميون تحذر من مراكز الحوثي الصيفية لمشاركتهم في تظاهرة احتجاجية.. الحوثيون يختطفون أربعة من موظفي مكتب النقل بالحديدة صنعاء.. وكيل نيابة تابع للحوثيين يهدد محامية ونقابة المحامين تدين شبوة.. إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات الحوثيين الأكبر منذ 2015.. إيران تزيد من منحها الدراسية لعناصر مليشيا الحوثي تهديد "حوثي" للأطباء بعد تسرب وثائق تدينها بتهريب مبيدات مسرطنة تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق أطفال اليمن خلال أقل من عامين

مناشدات دولية لإنقاذ الصحفيين المختطفين تنتظر تدخل فعّلي من الأمم المتحدة

العاصمة أونلاين/ خاص


السبت, 16 مايو, 2020 - 04:18 مساءً

توالت ردود أفعال دولية واسعة منددة بأوامر الإعدام بحق الصحفيين اليمنيين المختطفين في سجون مليشيات الحوثي وتطالب بالإفراج الفوري عنهم.
 
إلا أن الأمم المتحدة  لم تبذل حتى الآن جهوداً فعلية استجابة لتلك المواقف والمناشدات، كما هو دور مبعوثها الخاص الى اليمن مارتن غريفيث الذي أكتفى في إحاطته الأخيرة بالتعبير عن قلقه من أحكام الإعدام بحق صحفيين يمنيين، دون أن يسمى الجهة المسؤولة عن اختطافهم ومحاكمتهم، ودون المطالبة بإطلاق سراحهم.
 
وارتفعت الأصوات الحقوقية المطالبة بالإفراج عن الصحفيين وكل المختطفين في اليمن، مع تفشي فيروس كورونا الذي اجتاح العاصمة صنعاء وسط تكتم مليشيات الحوثي ويهدد آلاف المختطفين خلف قضبان المليشيات.
 
وكانت 150 منظمة دولية بارزة مهتمة بحقوق الإنسان وحرية الصحافة طالبت، الثلاثاء، في بياناً موحداً الأمم المتحدة وحلفاء اليمن بالمساعدة في إنقاذ حياة أربعة صحفيين حُكم عليهم بالإعدام في أبريل/نيسان 2020 في العاصمة صنعاء بتهمة التجسس ونشر أنباء كاذبة.
 
ودعت المنظمات الدولية في بيان لها، الأمم المتحدة وفريق الخبراء البارزين المعني باليمن، والدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك دول مثل المملكة المتحدة وكندا، التي تشارك في رئاسة تحالف حرية الإعلام المكون من 35 دولة، بالضغط على ميليشيا الحوثي نقض القرارات الصادرة بحق الصحفيين العشرة، ولا سيما قرارات الإعدام الصادرة بحق الصحفيين الأربعة وإطلاق سراحهم على الفور.
 
كما دعت منظمة مراسلون بلا حدود في بيان جديد إلى الضغط على الحوثيين لإلغاء هذا القرار محذرة من وقوع كارثة من  شأنها أن تشكل وصمة عار عليهم أمام المجتمع الدولي".
 
وقال الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود، كريستوف ديلوار، "بينما يتقدم العالم كل سنة خطوة أخرى نحو إلغاء عقوبة الإعدام على المستوى العالمي، فإن أربعة صحفيين يمنيين محنكين يواجهون أقصى العقوبات وأسوأها لمجرد قيامهم بعملهم".
 
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير