×
آخر الأخبار
في بيان أممي الإفصاح عن دخول أكثر من 50 مليون طن متري من البضائع إلى موانئ الحوثيين أمين إصلاح أمانة العاصمة يؤكد فشل كل محاولات الحوثي إخفاء صورته الشيطانية طوال فترة الانقلاب من هو القيادي الإيراني الذي يدير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟ صدور النسخة الإنجليزية من كتاب "الجريمة المُركّبة أصول التجويع العنصري في اليمن"  منظمة أممية: 10 مليون طفل يمني بحاجة ماسة إلى المساعدات مع "ادعاء" نصرة غزة.. "أمهات المختطفين" لـ "الحوثيين": أفرجوا عن أبنائنا بعد يوم من وفاة المختطف "الحكيمي".. مصادر حقوقية ترصد وفاة "مختطف" في سجن "حوثي" ما وراء تراجع مركزي "صنعاء" عن قراره التصعيدي ضد البنوك وشركات الصرافة العاملة في عدن؟ منظمة دولية تنتقد أحكام الإعدام الحوثية وتعتبرها انتهاكات جسمية للقانون اليمني واشنطن تفرض عقوبات على كيانات إيرانية بينها مليشيا الحوثي

ينتظرون تخليصهم ويواجهون حكماً بالإعدام.. "انتهاكات" حوثية مستمرة بحق (4) صحفيين

العاصمة أونلاين/ خاص


الإثنين, 02 نوفمبر, 2020 - 08:31 مساءً

يأتي اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، وأربعة من الصحفيين اليمنيين يقبعون في أقبية (المليشيا الحوثية)، التي تمارس بحقهم أبشع الانتهاكات، منها حكم بالإعدام بحقهم مع آخرين، أصدرته العام الماضي، من محكمة استثنائية، غير قانونية، وهو ما مثلّ انتهاكاً صارخاً مضافاً عليهم.

 

ويتعرض الصحفيون الأربعة "أكرم الوليدي، وعبد الخالق عمران، وحارث حميد، وتوفيق المنصوري" لأبشع أنواع التعذيب النفسي والجسدي، من قبل المليشيا الحوثية، التي جعلت حياتهم في خطر، ولا ذنب لهم سوى أنهم صحفيون.

 

ويتخوف محامون وحقوقيون من أن المليشيا الحوثية تمانع من التعاطي مع قضية الصحفيين الأربعة، الذي ينتظرون التحرك، من أجل إنهاء معاناتهم في السجون، والتي أخذت من أعمارهم أكثر من خمس سنوات.

 

وارتفعت الدعوات مؤخراً إلى تشكيل أدوات ضغط أكثر، على المليشيا الحوثية، من قبل المنظمات الدولية، المعنية بحقوق الإنسان، للإسراع في عملية الإفراج عنهم، وتخليصهم من المعاناة، التي بلغت حداً كبيراً يتطلب التدخل لإصابتهم بأمراض متعددة جراء التعذيب، وطول فترة الاختطاف والتغييب.

 

إلى ذلك ساءت حالة الصحفي توفيق المنصوري الصحية، بعد أن منعت المليشيا الحوثية إدخال الدواء له، المكون من عدة أصناف منها "حقنة" تعطى له كل أسبوعين، نظراً لإصابته بروماتيزم القلب.

 

واختطف المنصوري وهو مصاب بالمرض، إلا أنه تضاعف في السجن، ويسوء أكثر حين تمنع عنه الأدوية، وهو الإجراء الذي مارسته المليشيا بحقه، وما زالت غير آبهة بصحته التي تتدهور يوماً بعد آخر.

 

وفي وقت سابق طالبت منظمة مراسلون بلا حدود بإلغاء أحكام الإعدام الحوثية بحق الصحفيين الأربعة، المختطفين منذ قرابة ست سنوات.

 

وقالت إن الزملاء الأربعة يواجهون حكم الإعدام، حيث تحتجزهم المليشيا منذ 2015، محذرة من وقوع كارثة من شأنها أن تشكل وصمة عار عليهم أمام المجتمع الدولي.. وأفادت أن ما تعرض له الصحفيون من أضرار جسدية ونفسية شديدة بسبب التعذيب والضرب المتكرر، بحسب ما أفادت به رابطة أمهات المختطفين.

 

ويذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 2 نوفمبر من كل عام، لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين في قرارها (A/RES/68/163 ) وحث القرار الدول الأعضاء على تنفيذ تدابير محددة لمواجهة ثقافة الإفلات من العقاب الحالية، واختير التاريخ لموافقته اغتيال صحفيين فرنسيين في مالي في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 .

 

 

 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير