×
آخر الأخبار
دائرة الطلاب بإصلاح أمانة العاصمة تنعي التربوي "فرحان الحجري" مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"  "هولندا" تؤكد دعمها للحكومة الشرعية لتحقيق السلام الدائم والشامل انتهاك للطفولة.. منظمة ميون تحذر من مراكز الحوثي الصيفية لمشاركتهم في تظاهرة احتجاجية.. الحوثيون يختطفون أربعة من موظفي مكتب النقل بالحديدة صنعاء.. وكيل نيابة تابع للحوثيين يهدد محامية ونقابة المحامين تدين شبوة.. إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات الحوثيين الأكبر منذ 2015.. إيران تزيد من منحها الدراسية لعناصر مليشيا الحوثي تهديد "حوثي" للأطباء بعد تسرب وثائق تدينها بتهريب مبيدات مسرطنة تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق أطفال اليمن خلال أقل من عامين

يمنيون وعرب ينعون أشهر طبيب ومخترع يمني غيّبه "كورونا" عن الحياة بصنعاء (تقرير)

العاصمة أونلاين/ خاص


الجمعة, 02 أبريل, 2021 - 08:49 مساءً

(الطبيب والمخترع الراحل خالد نشوان)

نعى نشطاء يمنيون وعرب رحيل المخترع اليمني الشهير خالد نشوان، الخميس، في العاصمة صنعاء متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) الذي عاود التفشي بموجته الثانية في اليمن، وسيما بصنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي والتي تتكتم على انتشار الوباء وتتجاهله كما حدث مع الموجة الأولى العام الماضي.

 

ويعد الطبيب الذي يحظى بشهرة عالمية خالد نشوان من بين أبرز المخترعين والعباقرة في العالم، وهو الحاصل على براعة الاختراع الدولية لجهاز “نشوان باراسوند” لتوسيع الشرايين المتصلبة بدون تدخل جراحي، عن طريق إصدار الموجات فوق الصوتية.

 

من هو خالد نشوان؟

 

وخالد نشوان مواليد (صنعاء عام 1970) هو طبيب ومخترع عربي يمني، صاحب اختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة دون. إجراء عملية أو تدخل جراحي، وهو مايعرف بجهاز نشوان باراسوند، ويعمل على معالجة أمراض الشرايين من خلال إصدار الموجات التصواتية (فوق الصوتية).

 

حصل خالد نشوان على براءة اختراع للجهاز، ويحمل جهازه حماية الملكية الفكرية الدولية، وقد حاز اختراعه أكثر من ثلاثين جائزة دولية، وكان ذلك خلال إقامته في هنغاريا خلال العام 2006، وقلَّده الاتحاد العالمي للمخترعين بالعاصمة المجرية بودابست “وسام فارس المخترعين الدوليين” باسم الجمهورية اليمنية، وكرئيس لاتحاد المخترعين اليمنيين، ويعتبر الأول عربيا وعالمياً حتى الآن الذي يحصل على هذا اللقب.

 

خسارة على الإنسانية جمعاء

 

وفي سياق تدوينات تعازي على مواقع التواصل الاجتماعي، عبر نشطاء وصحافيون يمنيون وعرب عن صدمتهم وحزنهم الشديد لرحيل الطبيب والمخترع البارز خالد نشوان، الذي رفع اسم اليمن عالياً، مشيرين الى أن رحيله لايمثل خسارة لليمن فحسب بل خسارة للعالم والعرب والإنسانية جمعاء.

 

وفي الصدد، عبر الناشط الكويتي محمد العراده عن تعازيه لليمنيين وكل العرب في وفاة الطبيب والمخترع الشهير خالد نشوان الذي غيبه فيروس كورونا وهو في قمة عطاءه، لافتاً الى أن خسارته فادحة على كل الانسانية وليس اليمن والعرب.

 

وقال الكاتب عادل الأحمدي في تغريدة على حسابه يتويتر، كان الدكتور خالد نشوان حريصا على الهوية اليمنية الأصيلة حتى في تسمية أبنائه. ولقد بدا نبوغ نجله أسعد الكامل من سن مبكرة وحصل على المركز الأول في الرياضيات الذهنية عام ٢٠١٣ على مستوى اليمن.

 

فيما الصحفي سعيد ثابت في معرض استعراضه لمنجزات الفقيد نشوان واختراعاته العالمية التي خدم من خلالها للإنسانية، أشار الى أن اليمنيون والعرب بل الإنسانية خسروا برحيله اليوم عالما ومخترعا عظيما.

 

الناشطة أمل الشرامي هي الأخرى تقول: جمعني به لقاء قبل أكثر من عشر سنوات في برنامج صباح الخير يا يمن على قناة اليمن الفضائية كان طوال حوارنا في قمة الاخلاق و كان بحق عقلية علمية يمنية لن تتكرر، مشيرة الى أن وفاته خبر مؤلم وموجع.

 

وكان العاصمة أونلاين رصد في سياق التغطية الإخبارية، عودة جائحة كورونا في موجتها الثانية للتفشي في صنعاء بصورة واسعة وسط تجاهل مليشيات الحوثي التي تسيطر على المدينة، وتهاونها تجاه الوباء الكارثي، وهو مايعيد للإذهان طريقة تكتم الجماعة وتعاملها مع ذات الوباء في موجته الأولى العام الماضي.

 

الطبيب الـ 75

 

وبحسب نقابة الأطباء والصيادلة اليمنيين يكون الطبيب الراحل خالد نشوان هو الـ 75 من قائمة الأطباء اليمنيين البارزين الذين غيبهم فيروس كورونا عن الحياة.

 

وقالت النقابة في بيان نعي نشوان الصادر اليوم الجمعة “تنعي النقابة الشهيد رقم  75 من أعضائها ورموزها الأوفياء، الذين رحلوا في مواجهة جائحة فيروس كورونا، الأستاذ الدكتور خالد نشوان استشاري الجراحة العامة وكذلك له العديد من الاكتشافات الطبية، والذي وافته المنية الخميس “.

 

وأضاف البيان، “برحيل نشوان فقد الوطن ونقابة الأطباء والصيادلة اليمنيين والوسط الطبي أحد رموزها الأوفياء، حيث كرس كل حياته في خدمة الوطن ومساعدة المرضى، وكانت مثالا للأخلاق الفاضلة والصدق والإخلاص في العمل”.

 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير