×
آخر الأخبار
مسؤول حكومي: مليشيا الحوثي نهبت 2مليار دولار من مبيعات النفط خلال عامين الإدارة الحوثية في "جامعة صنعاء" تثير سخرية اليمنيين.. وناشطون: "مسخرة وأي لعنة حلّت بنا" في 10 محافظات.. تسجيل 155 حالة اشتباه جديدة بالكوليرا خلال أبريل الماضي.. تضرر أكثر من 4700 أسرة نازحة جراء المنخفض الجوي في 8 محافظات تركيا تقرر الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بـ"العدل الدولية" في اليوم الأول من "مايو".. مليشيا الحوثي تدفن خمسة من قيادتها في صنعاء مليشيا الحوثي تقتل مواطنا بعد شهر من اختطافه في "الحديدة" بعد شهر من طرح عملتها المعدنية.. أزمة السيولة والعملة التالفة تتفاقم في "صنعاء" مصادر: تصفية قيادي حوثي جنوبي صنعاء هل يستطيع "نادي القضاة" التصعيد لإخراج "قطران" من السجون الحوثية ؟

من تعسفات "الحوثية" الى الموت بالوباء.. جامعة صنعاء تخسر كادرها الأكاديمي

العاصمة أونلاين/ خاص


الثلاثاء, 20 أبريل, 2021 - 11:41 مساءً

تسببت تعسفات مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من ايران، المستمرة منذ الانقلاب نهاية 2014، في إخلاء جامعة صنعاء، أكبر الجامعات الحكومية في اليمن، من كادرها الأكاديمي، وفاقم تفشي وباء كورونا من فاتورة الخسارة بتغييبه العشرات في غضون أسابيع.

 

وفي الصدد، كشف الأستاذ المشارك بجامعة صنعاء عادل العذري عن وفاة 22 أكاديميا بمختلف التخصصات في جامعة صنعاء خلال 4 أشهر، منهم من قضى جراء الإصابة بوباء كورونا الذي تواصل مليشيات الحوثي التكتم عن تفشيه بصنعاء رغم العدد المهول للضحايا.

 

كما قضى العشرات من هؤلاء الأكاديميين نتيجة معاناة طويلة وقاسية في ظل مصادرة مليشيات الحوثي مرتباتهم ومسلسل التعسف الطويل الذي انتهجته الجماعة بحقهم طيلة الفترة الماضية.

 

ولعل آخر تلك التعسفات، مارصده "العاصمة أونلاين" منذ منتصف العام الماضي وحتى بداية ابريل الجاري، من عمليات طرد لنحو 162 أكاديمياً مع عوائلهم من المساكن المخصصة لهيئة التدريس في الجامعة، وإخراجهم قسراً الى الشوارع ليجري تسكين عناصر حوثية بدلاً عنهم.

 

كما قضى عدد من الأكاديميين جراء التعذيب والاختطاف التعسفي في سجون المليشيات الحوثية، وهو ماحدث لأستاذ علم النفس بكلية الآداب عدنان الشرجبي الذي توفي متأثرا بالتعذيب بعد اسبوعين من خروجه من معتقلات المليشيات خلال سبتمبر الماضي.

 

ومنذ الانقلاب زجت المليشيات المئات من الأكاديميين سجونها وشردت آخرين، وقامت بالتضييق على من تبقى منهم في ميدان العملية التعليمية بمصادرة المستحقات والاستبدال، وفي كثير من الأحيان حاولت المليشيات إجبار آخرين على تدريس مناهج طائفية، وهو الأمر الذي انعكس على العملية التعليمية في الجامعة التي تشهد تدهوراً مريعاً ومعها باتت فقدت الجامعة سمعتها الأكاديمية شيئا فشيئا.

 

وفيما يلي القائمة التي نشرها الأكاديمي عادل العذري على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" والتي تكشف بعض أسماء نخبة من أكفاء الأكاديميين اليمنيين، الذين غيبهم الموت خلال 4 أشهر فقط:

4. د.يوسف محمد عبد الله الشيباني     :أستاذ التاريخ اليمني القديم.

5. د.عبده عثمان غالب الصالحي  : أستاذ الأثار القديمة

6. د.محمد عبد الله العمراني أستاذ علم الإجتماع والأنثروبولجيا.

7. د. على محمد الصبري أستاذ طب المجتمع بكلية الطب والعلوم الصحية.

8. د. أحمد قاسم الزمرة : أستاذ البلاغة والنقد بقسم اللغة العربية،كليات اللغات.

9. د. عمر عبد الله ثابت الصبري كلية الأعلام ،قسم الإذاعة والتلفزيون .

10. د. عبد الرحمن عبد الواحد الشجاع : قسم التاريخ ، بكلية الآداب  والعلوم الإنسانية  .

11. د. عبد الرحمن محمد إسماعيل العمراني أستاذ الأدب الحديث قسم اللغة العربية بكلية الآداب  والعلوم الإنسانية 

12. د.طارق قائد محمد الأغبري :استاذ الإرشاد والتنمية الزراعية.كلية الزراعة.

13. د. عبد الواحد عزيز الزنداني أستاذ القانون الدولي ،ورئيس جامعة صنعاء سابقاً 

14. د.عبد على عثمان قسم علم الإجتماع .

15. د.محمد الحاج الكمالي أستاذ الفلسفة بكلية الآداب  والعلوم الإنسانية 

16. د.عدنان عبد القادر الشرجبي :  أستاذ علم النفس بكلية الآداب  والعلوم الإنسانية   

17. د. مبارك قاسم صالح البطاطي : أستاذ الفلسفة بكلية الآداب  والعلوم الإنسانية.

18. د.سيد مصطفي سالم  إستاذ التاريخ بكلية الآداب  والعلوم الإنسانية.

19. د.محمد الحداد أستاذ علم الإجتماع  بكلية الآداب  والعلوم الإنسانية.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً