×
آخر الأخبار
‏المبعوث الأممي يناقش مع اقتصاديين يمنيين تنسيق السياسة النقدية ومعالجة تدهور العملة مليشيا الحوثي ترتكب 63 خرقاً للهدنة في جبهات مختلفة خلال يوم واحد الداخلية تعلن بدء تفعيل العمل بالرقم الوطني لمنتسبي الوزارة تدشين العمل بمشروع طريق عقبة هيجة العبد في المقاطرة انطلاق المؤتمر العلمي الأول لجامعة إقليم سبأ غداً الأربعاء مليشيا الحوثي تضع قوائم بالممنوعين من السفر عبر مطار صنعاء الدولي مليشيا الحوثي تفصل قسم المختبرات والتمريض عن كلية الطب بجامعة صنعاء "أعمال عصابات".. عناصر الحوثي تسطو ليلا على المساحات العامة بمدينة سعوان السكنية إب .. قيادات حوثية تقتل مواطن داخل منزله في مذيخرة بطريقة بشعة النائب العليمي يستكمل تسليم مكتب رئاسة الجمهورية للدكتور الشعيبي

مليشيا الحوثي تجبي 18 مليار ريال شهرياً من ضرائب الدواجن في العاصمة صنعاء

العاصمة أونلاين / متابعة خاصة


السبت, 07 مايو, 2022 - 05:49 مساءً

كشفت مصادر إعلامية، عن حجم الأموال التي تجنيها مليشيا الحوثي من الضرائب التي تفرضها على تجار ومزارعي الدواجن في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة، ما يهدد هذا القطاع بالانهيار بعد أن أصبح اليوم قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الاكتفاء الذاتي من لحوم وبيض الدواجن.
 
وأوضحت مصادر صحفية، أن مليشيا الحوثي فرضت رسوم مالية كضرائب للدواجن الداخلة إلى العاصمة صنعاء بنسبة تفوق 300%، وفق موقع يمن مونيتور.
 
وأشارت المصادر، إلى أن استهلاك العاصمة صنعاء فقط من الدواجن الحية والمجمدة يقدر بنحو 2 مليون دجاج حيّة ومجمدة تدخل يومياً إلى المدينة، ويفرض الحوثيون على الدجاج الواحدة رسوم بنحو 300 ريال يمني بعد أن كانت بعشرة ريالات حتى عام 2010.
 
وبحسب المصادر فإن مليشيا الحوثي، تتحصل على 600 مائة مليون ريال يمني يومياً رسوم وضرائب دخول نحو 2 مليون دجاج (حية ومجمدة) إلى العاصمة صنعاء فقط، أي ما يعادل نحو 18 مليار ريال يمني شهرياً، علماً أن هذا الرقم عن صنعاء العاصمة وفي حال تم احتساب باقي المحافظات اليمنية فإن الرقم سيتجاوز مئات المليارات”.
 
وتسببت الرسوم الجمركية على الدواجن، بارتفاع كبير في أسعارها في الأسواق اليمنية، الأمر الذي أدى إلى ضف القدرة الشرائية لدى المستهلك في مناطق سيطرة الحوثيين، في ظل الحرب وانقطاع المرتبات.
 
ولا تقتصر إيرادات ورسوم الحوثيين من لحوم الدواجن على أسعارها في السوق المحلية، بل يتجاوز ذلك، ليصل إلى قطاع تربية الدواجن والذي يعتبر من أهم القطاعات المحلية التي تعمل على توفير 300 ألف فرصة عمل.
 
وتفرض مليشيا الحوثي، رسوماً وضرائب ليست فقط على قطاع اللحوم بل حتى على مشتاقته من إنتاج البيض، وكذلك أسعار المواد العلفية حيث يدفع مربي الدواجن رسوم جمركية وضرائب في صنعاء وعدن”.
 
وأشارت المصادر إلى أن سعر الطن العلف ارتفع من 120 ألفا إلى 300 ألف، مشيراً إلى أن مليشيا الحوثي، تأخذ على كل طن علف 100 ريال، ويدفعون ايضاً، رسوم الحجر البيطري مرتين على مدخلات الانتاج في عدن وصنعاء، كما يدفع مربوا الدواجن ي رسوم الحجر البيطري مرتين على مدخلات الانتاج في عدن وصنعاء.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً