×
آخر الأخبار
دائرة الطلاب بإصلاح أمانة العاصمة تنعي التربوي "فرحان الحجري" مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"  "هولندا" تؤكد دعمها للحكومة الشرعية لتحقيق السلام الدائم والشامل انتهاك للطفولة.. منظمة ميون تحذر من مراكز الحوثي الصيفية لمشاركتهم في تظاهرة احتجاجية.. الحوثيون يختطفون أربعة من موظفي مكتب النقل بالحديدة صنعاء.. وكيل نيابة تابع للحوثيين يهدد محامية ونقابة المحامين تدين شبوة.. إصابة طفلين بانفجار لغم من مخلفات الحوثيين الأكبر منذ 2015.. إيران تزيد من منحها الدراسية لعناصر مليشيا الحوثي تهديد "حوثي" للأطباء بعد تسرب وثائق تدينها بتهريب مبيدات مسرطنة تحالف حقوقي يوثق 127 انتهاكاً جسيماً بحق أطفال اليمن خلال أقل من عامين

مدير مركزي مأرب: هذه الخطوة الأخيرة لمواجهة عبث الحوثيين بحق العملة

العاصمة أونلاين – متابعة خاصة


الأحد, 05 يناير, 2020 - 08:50 مساءً

ارشيفية

أكد مدير فرع البنك المركزي بمأرب جمال الكامل إن منع مليشيا الحوثي الانقلابية تداول العملة الوطنية الجديدة في مناطق سيطرتها، هو فرض حصار إضافي على المواطن وعلى القطاع المصرفي، واستنزاف لما تبقى من مدخرات المواطنين من العملة الصعبة بأقل الأسعار.
 
وأوضح في حوار مع صحيفة "26 سبتمبر" الأسبوعية: أن مليشيات الحوثي الانقلابية تحاول تغليف إجراءاتها التعسفية بغلاف وطني للتضليل على المواطن، كما فعلت بداية الانقلاب، وأسقطت خلالها الدولة، وحولت حياة اليمنيين إلى جحيم  خاصة عقب نهب الاحتياطي النقدي من العملة المحلية والأجنبية، ونهب مرتبات الموظفين.
 
وأشار الكامل  إلى أن الحوثي يهدف من خلال إجراءاته لنهب أموال ومدخرات المواطنين بطريقة يصبغها بصبغة نظامية من خلال حديثه عن تقييدها في حسابات الكترونية, مؤكداً أن مليشيات الحوثي تسوق الوهم للمواطنين، وهي مليشيات  لا تمتلك أي صبغة قانونية للتعامل مع البنوك والشركات المصرفية.
 
ولفت  مدير فرع البنك المركزي بمأرب إلى أن ما يقوم به الحوثي هو عملية نهب منظم بهذه الطريقة، الفارق أن اللصوص يأتون في الظلام وهؤلاء ينهبون المواطن في وضح النهار.
 
وأوضح أن البنك في مأرب أتخذ بعضاً من الإجراءات والحلول مع الصرافين، أهمها: إشراف البنك المركزي على قيمة وإرادات الغاز، وتحويلها عبر شركات صرافة معروفة يتم التنسيق مع البنك المركزي، وكذلك منع خروج أي عملة من المحافظة، سواء من القديم أو الجديد إلى خارجها إلا بتصريح رسمي من فرع البنك المركزي، وتعميم ذلك عبر الأجهزة الأمنية والعسكرية على مختلف النقاط، وكذلك أوقفنا كافة الحوالات الصادرة بالعملة الأجنبية بهدف تعزيز العملة الوطنية، وللحد من المضاربة بالعملة الأجنبية. والقرار الفصل هو لدى المركز الرئيسي للبنك في عدن.
 
وتطرق إلى أن مليشيات الحوثي ستشدد الخناق والرقابة على المواطنين لمنع عملية نقل الأموال إلى المناطق المحررة لإيداعها في حسابات حقيقية يأمن عليها، وأي محاولة سيتم مصادرة الأموال في الوقت نفسه، سيقوم الحوثي بجمع المبالغ وتهريبها وإيداعها بأسماء  تجار يتعاملون معها لإيداعها في حسابات بنكية وتحويلها إلى عملات أجنبية وتهريبها إلى الخارج.
 
وأوضح أن العملة الالكترونية لا تستطيع استخدامها سوى في تسديد الهاتف، فقط،  أما في بقية الاحتياجات لا تستطيع التعامل بها، كون تسديد الهاتف هي الخدمة الوحيدة المتوفرة لدى مليشيات الحوثي ولا يوجد أي خدمة للحساب الإلكتروني للتسديد عبره.
 
وأشار إلى أنه في حال لم يتجاوب المجتمع الدولي ولم تلتزم المنظمات والمليشيات بالتراجع عن القرار يمكن إعلان حل العملة القديمة وإلغائها، منوهاً إلى أن هذه الخطوة تداعيات وأضرار كبيرة ، لكنها ستكون الخطوة الأخيرة في حال استمرت المليشيا في ممارساتها

ودعا الكامل الحكومة الشرعية بالعمل على وجه السرعة بإعادة عملية تصدير الغاز المسال والنفط الخام إلى خارج البلاد بالعملة الصعبة وتوريدها لخزينة البنك المركزي، حتى لا تتفاقم أزمة انهيار سعر العملة الوطنية.
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير