×
آخر الأخبار
نيابتان نوعيتان للصناعة والتجارة في تعز وحضرموت الحكومة اليمنية: مليشيا الحوثي تجاهلت دعوات السلام واختارت التصعيد باسم المنظومة العدلية.. مليشيا الحوثي تفرض جباية مالية على كل مواطن يتقدم بـ "شكوى" إدانة "حقوقية لحملات مليشيا الحوثي على قاعات الأعراس والفنانين في محافظة عمران نقابة الصحفيين: حرية الصحافة تعرضت لـ1700 حالة انتهاك منذ بدء الحرب الصحفي "عمران" يدعو لمحاكمة القيادات الحوثية المتورطة في اختطاف وتعذيب الصحفيين منذ عام .. مليشيا الحوثي تواصل تغييب خمسة من البهائيين في صنعاء منظمة حقوقية: الصحافة في اليمن تمر بمرحلة حرجة والصحفيون يواجهون تحديات غير مسبوقة تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل مسؤول حكومي: مليشيا الحوثي نهبت 2مليار دولار من مبيعات النفط خلال عامين

رغم حملات القمع .. تصاعد وتيرة الرفض المجتمعي بوجه الحوثيين بمحافظة إب  

العاصمة أونلاين - خاص


السبت, 27 مايو, 2023 - 08:36 مساءً

حصل موقع العاصمة أونلاين على وثائق حوثية تجبر من خلالها موظفي المؤسسات العامة والقطاع الخاص على المشاركة في حشد نظّمته المليشيا بمناسبة ما يسمى بـ ذكرى الصرخة.
 
الصرخة شعار أطلقته إيران، ولقنته مليشيا الحوثي، وخصصت له المليشيا بأمر من إيران ذكرى سنوية في الثاني من شهر ذي القعدة في كل عام.
 
وتشير الوثائق إلى استنفار حوثي شديد في محافظة اب التي تطور يوميًّا وسائل مقاومتها.
 
وعمدت مليشيا الحوثي إلى تهديد عقال الحارات، وإجبارهم على حشد المجتمع في يوم الصرخة الإيرانية، بما في ذلك منع شراء الغاز المنزلي الذي تحتكره المليشيا إلا لمن حضر فعاليتها.
 
رد شعبي صارخ:
 
قالت مصادر محلية في محافظة إب، لـ "العاصمة أونلاين"، "إنّ مليشيا الحوثي كثّفت من عملية رسم شعاراتها على الجدران في المدينة، وتحديدًا مديرية المشنة، وبقية أحياء المدينة، ونشرت عناصرها المسلحة لتخويف السكان وإجبارهم على الحضور قبل الفعالية بأيام.
 
وأكدت المصادر أنّ المجتمع رفض التحشيد، وعمدوا إلى طمس شعارات جماعة الحوثي في عدد من أحياء المدينة، خاصة أحياء مديرية المشنة التي تقع في مركز المحافظة.
 
كما عمد بعض الشباب الغاضب والمناهض للمليشيات إلى إحراق شعاراتها وراياتها في حي دار الشرف، بحسب ما أفادت المصادر.
 
وجاءت عملية طمس الشعارات وإحراقها تزامنًا مع فعالية جماعة الحوثي، التي تحتفل بها كل عام.
 
وعلى صعيد متصل، نشرت المليشيا عناصر مسلحة في جميع أحياء المدينة، واقتحمت معظم المحلات التجارية للتفتيش عبر كاميرات المراقبة على من طمس الشعارات وأحرقها.
 
وبحسب المصادر المحلية لم يكن هناك تجاوب شعبي كبير مع الحملة الحوثية التي اضطرت إلى نصب نقاط تفتيش ونشر أطقم مسلحة.
 
وقالت المصادر لـ "العاصمة أونلاين":، "إنّ المجتمع بدأ يطور من وسائل المقاومة، خاصة بعد نجاحه الباهر في تحويل جنازة المكحل الذي قتل في سجن حوثي قبل رمضان إلى مظاهرة حاشدة كسرت جدران الخوف".
 
ويرى باحثون إنّ "إب" تشكل حجر عثرة في وجه مليشيات الحوثي ولم يعدّ بإمكانه السيطرة عليها أو إخضاعها بالقوة.
 
ووفقًا لمصادر أمنية ومحلية "تابعة للجماعة"، أجرت مليشيا الحوثي تغييرات واسعة في قيادة عناصرها بعد فشلهم في قمع المجتمع وزيادة حدّة مظاهر المقاومة الشعبية فيها.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً