×
آخر الأخبار
يقوده نجل الهالك "حسين الحوثي".. المليشيا تنشئ جهازًا جديدًا لقمع الناشطين والإعلاميين "الأمريكي للعدالة" يعتبر استدعاء الصحفيين من محكمة متخصصة بالإرهاب أمراً يهدد العمل الصحفي صحفيون يطالبون النائب العام برفع دعوى لمحاكمة "الحوثي عبدالملك" وقفة احتجاجية بالمهرة تطالب بالإفراج عن كافة المختطفين وفي مقدمتهم "قحطان" "حضرموت".. وقفة تضامنية تدعو لإطلاق سراح السياسي "قحطان"   مسؤول حكومي: استمرار تغييب "قحطان" انتهاك صارخ للقوانين الدولية الصحفي "الوليدي": تغييب قحطان ومنع زيارته جرح عميق في ضمير الإنسانية البنك المركزي في عدن يلوح بمعاقبة بنوك صنعاء المخالفة لقرار النقل الصحفي"عمران": المبعوث الأممي لليمن ونائبه يتحملان مسؤولية استمرار تغييب قحطان في سجون الحوثيين  "بن عديو": الإفراج عن قحطان مطلب وطني لا يجوز التفريط به وفاء لدوره الوطني الكبير

هل يستطيع "نادي القضاة" التصعيد لإخراج "قطران" من السجون الحوثية ؟

العاصمة أونلاين - خاص


الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 - 09:36 مساءً

يواصل نادي القضاة في "صنعاء" الصمت تجاه تعنت مليشيا الحوثي الإنقلابية واستمرارها في تغييب واختطاف القاضي عبد الوهاب قطران منذ مطلع يناير الماضي، ورفض الافراج عنه رغم الوساطات المتعددة.
 
ويوم الاثنين انتهت المهلة التي حددها النادي يوم الأحد الماضي كفرصة أخيرة حتى تفرج مليشيا الحوثي الانقلابية عن القاضي" قطران" الأمر الذي اثار استغراب محاميين في صنعاء.
 
وعن السبب وما مدى قدرة النادي على التحرك يقول المحامي "محمد محسن" أنه كان بإمكان النادي التحرك وعمل اضراب كلي أو حتى بشكل جزئي دعما للقاضي "قطران" والضغط على الحوثيين للإفراج عنه.
 
وأضاف في حديث لـ "العاصمة أونلاين"  " كان بمقدوره يعلن الإضراب الجزئي أو الكلي عن العمل" مضيفا  " لكن أعتقد هناك ضغوطات كبيره تمارس عليه ، وأيضا أظن أن النادي لم يعد أعضائه على كلمة سوى".
 
من جانبه يقول فهمي الزبيري" مدير مكتب حقوق الإنسان في أمانة العاصمة أن انتهاء مهلة النادي لإطلاق سراح قطران وتجاهل الحوثي ذلك والتزام النادي الصمت يؤكد على عدم استقلالية القضاء، وفقدان النادي للجدية الحقيقية للوقوف مع القاضي "قطران" وهو أحد أعضاء النادي.
 
 وأضاف لـ"العاصمة أونلاين" " منذ مطلع العام الجاري وحتى اللحظة لم يتخذ نادي القضاة اي اجراءات للضغط على المليشيا لاطلاق سراح قطران، وهذا يؤكد غياب استقلالية القضاء في مناطق سيطرة الحوثي"
 
وأشار "الزبيري" الى أن الحوثية عملت على اخضاع القضاء وكوادره لهيمنتها الطائفية وتجبر القضاة على حضور الدورات السلالية ومن يخالف توجيهات الجماعة يتم اقصاؤه وفصله تعسفا وهذا الحال القمعي يمارس في كل مؤسسات الدولة غير انه يكون اشد خطورة في مؤسسات القضاء التي يفترض استقلاليتها لحفظ الامن والاستقرار وتحقيق العدالة.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير