×
آخر الأخبار
 20 يوم تهجير وإبادة.. إسرائيل تواصل قصف وحصار وتجويع شمال غزة "تصفية خماش".. جريمة تثير الكثير من القلق على مصير المختطفين في سجون الحوثيين مسيرة نسائية حاشدة في مأرب تنديداً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة خبير آثار يكشف عن بيع ذهب وحلي معابد الجوف في معارض المجوهرات بصنعاء "أمهات المختطفين" تدين تعذيب التربوي "خماش" حتى الموت في سجون الحوثيين رئيس الوزراء يشدد على الأمم المتحدة ضرورة مراعاة الاحتياجات الضرورية بخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن  المعبقي يدعو إلى ضرورة تقديم دعم عاجل لليمن ويقول إن البلاد خسرت بسبب الحوثيين أكثر من 6 مليارات دولار خلال  30 شهراً  "وضعوني في زنزانة انفرادية"..الصحفي "النهاري" يكشف جانبا من تفاصيل تغييبه في سجون الحوثيين منظمة حقوقية تدعو لإجراء تحقيق شفاف في ظروف وفاة الخبير التربوي "محمد خماش" ناشئو اليمن يسحقون منتخب ميانمار بسداسية في تصفيات آسيا

"تصفية خماش".. جريمة تثير الكثير من القلق على مصير المختطفين في سجون الحوثيين

العاصمة أونلاين - خاص


الجمعة, 25 أكتوبر, 2024 - 12:11 صباحاً

أثار اعلان مليشيا الحوثي الانقلابية عن وفاة التربوي "محمد ناجي خماش" في سجون جهاز الأمن والمخابرات التابع للجماعة بالعاصمة المحتلة صنعاء مخاوف الكثير من الكتاب والصحفيين والحقوقيين على مصير كافة المختطفين في السجون الحوثية.
 
وقال مصدر حقوقي إنّ أسرة التربوي "خماش" يوم الثلاثاء الماضي بوفاته، وطُلب منها الحضور لاستلام جثمانه، في ظل غموض يكتنف ظروف الوفاة.
 
وقال الصحفي المحرر من السجون الحوثية "عصام بلغيث" إن وفاة الخبير التربوي" خماش" تثير قلقه حول مصير المختطفين خصوصا الصحفيين الذين يتعرضون للانتهاكات المتواصلة وآخرهم الصحفي والكاتب "محمد المياحي".
 
وأوضح بلغيث أن "المياحي" والذي مضى على اختطافه أكثر من شهر تعرض لإجراءات انتقامية بسبب كتاباته واراءه، مشيرا الى ما معلومات نشرتها نقابة الصحفيين اليمنيين تفيد بأن  مليشيا الحوثي لم تسمح بالتواصل بالمياحي أو زيارته منذ اعتقاله في 20 سبتمبر.
 
وأضاف " كمختطف سابق أعرف كيف تمارس جماعة الحوثي أساليبها الإجرامية المتعارضة بشكل كامل مع حقوق الإنسان ضد للمختطفين خاصة نشطاء الرأي والصحفيين" داعيا "جميع الجهات الفاعلة محلياً ودولياً السعي لتصفير السجون الحوثية من المختطفين" مطالبا المنظمات ببذل مزيداً من الجهود لإيصال الحقيقة وتوثيقها لمحاسبة الجناة.
 
وبحسب تقارير حقوقية فقد بلغ عدد حالات الوفاة في السجون الحوثية أكثر من 300 حالة نتيجة التعذيب الوحشي والتغييب القسري ومنع الأدوية.
 
وكانت الهيئة اليمنية الوطنية للأسرى والمختطفين قد دعت في وقت سابق اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى زيارة سجون المليشيا الحوثية، والاطلاع على أوضاع الأسرى والمختطفين المدنيين والناشطين في تلك السجون وما يجري داخلها.
 
وأكدت الهيئة أن مليشيا الحوثي تمارس تعذيب ممنهج يفضي الى الموت بحق المختطفين في سجونها، مؤكدة أن ذلك يستوجب تشكيل لجنة تحقيق دولية "لإيقاف مثل هذه الجرائم ومحاسبة ومعاقبة مرتكبيها".
 
وكان وزير الإعلام والثقافة معمر الارياني قد اتهم الحوثيين بتصفية الخبير التربوي "خماش" ودعا المجتمع الدولي والامم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن ومنظمات حقوق الانسان، بمغادرة مربع الصمت المُخزي، واصدار ادانة واضحة لهذه الجرائم النكراء، وممارسة ضغط حقيقي على مليشيا الحوثي لاطلاق المختطفين فورا، والكشف عن مصير كافة المخفيين قسرا، والتحرك الفوري لتصنيفها "منظمة إرهابية عالمية".
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير