×
آخر الأخبار
استقطعت من مبالغنا الزهيدة.. مستفيدو الضمان الاجتماعي بصنعاء يشكون المليشيا بعد أن حوّلتها المليشيا إلى مسرح للجريمة.. مقتل شيخ قبلي بصنعاء مليشيا الحوثي تفرض جرعة سعرية جديدة بمادة الغاز المنزلي خديعة العفو العام ... مليشيا الحوثي تختطف مواطنين عائدين من المناطق المحررة اتفاق حكومي مع شركة أمريكية لتأسيس بنكاً للمعلومات في المجال النفطي الجيش الوطني يكشف حجم الخروقات الحوثية للهدنة منذ مطلع الشهر الجاري العرادة يوجه بسرعة التحقيق في حادثة اغتيال الدكتور عبدالرزاق البقماء نقابة الصحفيين تستنكر تعرض الصحفية نبيهة الحيدري لمضايقات هاتفية بصنعاء مليشيا الحوثي ترتكب 79 خرقاً للهدنة خلال يوم واحد العليمي يوجه الحكومة بتوفير الإحتياجات الضرورية لتعزيز أمن شبوة

مشروع قد يُحدث ثورة في أسواق الطاقة.. الصين تختبر تقنية استيراد الكهرباء من الفضاء إلى الأرض

العاصمة أونلاين - عربي بوست


السبت, 18 يونيو, 2022 - 08:38 مساءً

نجحت الصين في اختبار نموذج تقنية بنظامٍ كامل سيُستخدم ذات يوم في نقل الطاقة الشمسية لاسلكياً من الفضاء الخارجي إلى الأرض، وهو المشروع الذي سيؤدي إلى ثورة حقيقية في أسواق الطاقة العالمية، بحسب ما نشرته وكالة Bloomberg الأمريكية، الجمعة 17 يونيو/حزيران 2022.
 
طريقة الإرسال
إذ تقوم محطة الطاقة النموذجية في جامعة شيديان، بمقاطعة شنشي، بالتقاط أشعة الشمس من ارتفاعٍ شاهق عن الأرض، ثم تحويلها إلى أشعة موجات صغرية (ميكروويف)، وتقوم بعدها بنقل تلك الأشعة عبر الهواء إلى محطة الاستقبال الموجودة على الأرض، حيث يُعاد تحويلها إلى كهرباء مرةً أخرى، وفق الوكالة.
 
كما أشارت الوكالة الأمريكية إلى أن النموذج الحالي يستطيع إرسال الطاقة عبر الهواء بطول 55 متراً فقط، لكن الباحثين يأملون أن تتوسع التقنية ذات يوم، بما يكفي لإرسال الطاقة من الألواح الشمسية المدارية إلى الأرض.
 
وأجرى فريق الباحثين القائم على المشروع عدة اختبارات مؤخراً أمام لجنة من الخبراء الخارجيين، الذين أكّدوا نجاح المشروع في الخامس من يونيو/حزيران بحسب البيان الصحفي الصادر عن الجامعة.
 
أهمية المشروع
وتكمن أهمية وعود الحصول على الطاقة الشمسية من الفضاء في أنها ستقضي على أكبر عيوب تقنيات الطاقة النظيفة، وهي عجزها عن العمل في الظلام. حيث ستوضع الألواح في مدارٍ يُمكِّنها من تفادي ظل الأرض.
 
وليست الصين هي الدولة الوحيدة التي تبحث في هذه التقنية، إذ أطلق الباحثون في معهد كاليفورنيا للتقنية برنامجاً للطاقة الشمسية الفضائية بمنحةٍ قدرها 100 مليون دولار عام 2013.
 
بينما يستكشف الباحثون في الهند، وروسيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا مختلف الاحتمالات الممكنة أيضاً. فيما أحرزت اليابان تحديداً تقدماً كبيراً في هذا المجال، وفقاً لجامعة شيديان.
 
وربما جرى اختبار المكونات المنفردة لتقنية الطاقة الشمسية من الفضاء في السابق، لكن جامعة شيديان تقول إن الباحثين الصينيين هم أول من نجح في اختبار نموذج بنظام كامل.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً