×
آخر الأخبار
مصرع 8 حوثيين في البيضاء والتحالف يرصد 44 خرقاً لوقف اطلاق النار بالحديدة واشنطن: لن نسمح لإيران بتكرار مافعلته بلبنان في اليمن الضالع.. مصرع قيادي ميداني للحوثيين بمواجهات مع الجيش في جبهة "دمت" كيف تتعمد ميليشيا الحوثي إعادة مرض "الكوليرا" إلى صنعاء؟ مأرب: أمهات المختطفين تلتقي مسؤول مشروع الاتحاد الأوروبي المركزي اليمني يعلن عن خطة طارئة لفرض استقرار الريال وإنقاذ الاقتصاد المقدشي: جبهة نهم تمثل خياراً استراتيجياً للمعركة والخطر الأكبر على الحوثيين مقتل قيادي حوثي بارز في غارة للتحالف العربي عودة المصلين لـ"مسجد النور" في نيوزيلندا وسط حشود غفيرة من الزائرين في ظل فوضى أمنية.. مقتل أكاديمي بارز برصاص مليشيا الحوثي بصنعاء

إشهار منتدى وهج الجمهورية بمأرب تزامنا مع ذكرى استشهاد الشيخ الجماعي

العاصمة أونلاين - صنعاء


الخميس, 08 نوفمبر, 2018 - 12:08 مساءً

أُشهر اليوم الأربعاء بمدينة مأرب، برعاية وزير التقافة مروان دماج، منتدى وهج الجمهورية لتوثيق أدب الجمهورية الثقافية الأولى واسناد الشرعية، تحت عنوان قراءة في شعر الشهيد نايف الجماعي.
 
  وتزامن اشهار المنتدى مع حلول الذكرى الثالثة لاستشهاد الشيخ نايف الجماعي، أثناء مواجهته لمليشيا الانقلاب في مدينة دمت محافظة الضالع.
 
 وتحدث وكيل محافظة إب الشيخ فواز الجماعي، شقيق الشهيد، عن مناقب الشهيد في حياته ولحظة استشهاده ووصاياه التي حث رفاقه على الثبات في قتال المليشيات.
 
  وأضاف أن رحيل الشهداء يحدث فجوة  عظيمة في المجتمع، وأنهم أرواحهم لا تقبل بالمكوث بالأرض ولا يدعونا نستكمل  متعة البقاء معهم.
 
وفي المنتدى تحدث الكاتب والروائي عبدالله شروح عن الأدب الثوري ودوره في إشعال الثورات وتوجيهها ودوره في التغيير، مشيرا إلى أن اليمنيين أطلقوا لقب "أبو الأحرار" على الشهيد محمد محمود الزبيري لدور الزبيري وشعره في توجيه الثورة، حيث أصبح من المستحيل الحديث عن ثورة سبتمبر دون ذكر شعر الشهيد الزبيري.
 
وأضاف شروح في ورقته التي كانت بعنوان، الدور الريادي للأدب في صناعة التحولات الكبرى، أن الشهيد الجماعي كان ركنا من أركان الثورة التي بدأت منذ فترة بعيدة مرورا بـثورة فبراير 2011، وحتى استشهاده في نوفمبر 2015، حيث آثر الوقوف إلى جانب الشعب وثورته.
 
 
 من جهته قال الصحفي محمد الجماعي، إن اسرة الشهيد الجماعي أصروا على أن تتحول ذكرى استشهاد الشيخ نايف الجماعي إلى منتدى ثقافي لرصد وتوثيق أعمال الشعراء ي أدب المقاومة واسناد الشرعية والجيش الوطني.
 
وتطرق الصحفي محمد الجماعي إلى محطات في حياة الشهيد الذي كان مصرا على أن يكون في المقدمة سواء في الجامعة وفي المهرجانات وفي ساحات الثورة وحتى في الوصول إلى فلسطين الذي تمكن من زيارتها والقاء قصائد شعرية تضامنا مع القضية الفلسطينية، وكذلك كان في مقدمة الرافضين للانقلاب وقاتل حتى لقي ربه شهيدا.
 
 تخلل الندوة التي أدارها الدكتور يحيى الأحمدي، قصائد شعرية، ومداخلات من الحضور.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً