×
آخر الأخبار
مليشيا الحوثي تفجر 3 منازل وتصيب امرأة بأرحب شمال صنعاء اليدومي يثمن موقف التحالف في انجاح التحالف الوطني للقوى السياسية البركاني: البرلمان سيناقش إمكانية مواصلة المشاورات السياسية بعد رمضان ناشطات حقوقيات يتعرضن للتهديد والاعتداء من قبل الحوثيين في صنعاء مواطنون يطردون مشرف حوثي اعتدى على مواطن في الحيمة الداخلية وزير الإعلام يدين الانتهاكات المتواصلة بحق الصحفيين المختطفين في سجون الحوثيين دعت مجلس الأمن لمعاقبة الحوثيين.. منظمة دولية: الألغام الحوثية تقتل المدنيين في اليمن محارق الحوثيين.. إحصائية ترصد الخسائر البشرية للحوثيين في 2018 (أنفوجرافيك) الحكومة اليمنية تُدين الهجمات الإرهابية في سيرلانكا الهجرة الدولية تعلن إجلاء مهاجرين أفارقة عبر ميناء عدن

كيف تحافظِ على صحتك

العاصمة أونلاين/ متابعات خاصة


الإثنين, 15 أبريل, 2019 - 11:05 صباحاً

صورة تعبيرية



الحفاظ على الصحة

التمتع باللياقة البدنية، والحياة الصحية، وتغيير نمط الحياة من الأمور التي تُشعر الشخص بالتحسّن، كما أنّ القرارات التي تُتخذ يومياً بخصوص صحّة الجسم تؤثر على طول عُمر الإنسان.


طرق الحفاظ على الصحة

فيما يأتي عدّة طرق تسهم في الحفاظ على الصحة:

شرب الماء : يشكل الماء حوالي 60-70% من جسم الإنسان، ويعتبر من العناصر المهمّة لصحّة الإنسان ولبقائه على قيد الحياة، ويحافظ الماء على حرارة الجسم وموازنة ضغط الدم، كما ينقل العناصر الغذائيّة والفضلات في الجسم، ومن المهم تعويض كمية الماء التي يخسرها الجسم من التعرّق والتنفّس لتجنّب إصابة الجسم بالجفاف.

 
تناول الأغذية الصحية : إن تناول الغذاء الصحي يشعر الإنسان بتحسّن، ويمدّهُ بالمزيد من الطاقة، ويعطي الجسم العناصر الغذائيّة الحيويّة كالبروتين، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، والكربوهيدرات التي تحافظ على صحّة الجسم، وتجنّب الأطعمة المصنّعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والسكريات التي تسبب رفع نسبة الجلوكوز في الدم وهبوطه بشكل سريع مما يجعل الشخص يشعر بالتعب.

ممارسة الرياضة : تعدّ ممارسة التمارين الرياضية إلى جانب الغذاء الصحي من أهم العوامل في الحفاظ على صحة الجسم، فالتمارين الرياضية تساعد على التحكم في الوزن، وتقوية العظام والعضلات، بالإضافة إلى تعزيز القدرات العقلية.

 
إنقاص الوزن : إنّ إنقاص 5% من الوزن الزائد يُعدّ من أهم العوامل في الحدّ من مرض السكري النوع الثاني وخطر التعرّض لمرض السرطان، ومشكلة تقطّع النفس أثناء النوم، كما يحسّن المزاج.

الإقلاع عن التدخين : لصحة أفضل يُنصح بالإقلاع عن التدخين؛ حيث يُعدّ من العادات المدمّرة للجسم، إذ إنّهُ يؤدّي إلى الإصابة أمراض القلب، والفم، والحلق والرئة، ويعتبر من الاسباب الرئيسيّة في أمراض الانسداد الرئوي المزمن (،( والنفاخ الرئوي).

النوم: يؤثر النوم على الصحّة الحركيّة والعقليّة، لذا فإنّ قلّة النوم تؤثر على المزاج، والأيض والتركيز، والذاكرة ، بالإضافة إلى مهارات التحكّم، وجهاز المناعة، وصحة القلب.


عوامل تؤثر على الصحة

هناك عدّة أمور تؤثر على الحالة الصحية للإنسان تنقسم إلى:

مؤثرات سلوكية: كالوزن، ومستوى نشاط الجسم، والتدخين، والكحول، وتعاطي الحبوب المخدّرة

. مؤثرات اقتصادية: كالظروف المعيشيّة، والتعرّض للظلم.

مؤثرات عاطفية: كالاكتئاب.

مؤثرات بيئية: كتلوّث الهواء، والتعرّض للسموم

ورغم ذلك يجب معرفة أهمية الصحة والحفاظ عليها حتى يتمكن الانسان من ممارسة انشطته اليومية والاستمرار في حياته بشكل طبيعي دون العجز .
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً