×
آخر الأخبار
المشاريع الانقلابية مصيرها الزوال.. محافظ شبوة يعلن إخماد تمرد الانتقالي وزارة الدفاع: الامارات واصلت دعم التمرد على الشرعية وسنتصدى له بحزم صحفي أحوازي: انقلاب "الانتقالي" بعدن خيانة للسعودية وخدمة لإيران "الشهيد العذري".. حكاية عريس الجبهة الذي رثى نفسه قبل استشهاده رئيس أركان الجيش يشيد بالانتصارات على مليشيات "الانتقالي" المتمردة بشبوة أبرياء في محاكم باطلة.. ندوة بمأرب حول قرارات الإعدام الحوثية مسؤول سعودي: الانتقالي مصنوع لإفشال التحالف في القضاء على الحوثيين استهداف مواقع الحوثيين في العاصمة صنعاء الحكومة توجه باتخاذ كافة الاجراءات للحفاظ على أمن واستقرار شبوة الجيش يحرر آخر قمة في مرتفعات البياض بجبهة نهم شرقي صنعاء

كيف تحافظِ على صحتك

العاصمة أونلاين/ متابعات خاصة


الإثنين, 15 أبريل, 2019 - 11:05 صباحاً

صورة تعبيرية



الحفاظ على الصحة

التمتع باللياقة البدنية، والحياة الصحية، وتغيير نمط الحياة من الأمور التي تُشعر الشخص بالتحسّن، كما أنّ القرارات التي تُتخذ يومياً بخصوص صحّة الجسم تؤثر على طول عُمر الإنسان.


طرق الحفاظ على الصحة

فيما يأتي عدّة طرق تسهم في الحفاظ على الصحة:

شرب الماء : يشكل الماء حوالي 60-70% من جسم الإنسان، ويعتبر من العناصر المهمّة لصحّة الإنسان ولبقائه على قيد الحياة، ويحافظ الماء على حرارة الجسم وموازنة ضغط الدم، كما ينقل العناصر الغذائيّة والفضلات في الجسم، ومن المهم تعويض كمية الماء التي يخسرها الجسم من التعرّق والتنفّس لتجنّب إصابة الجسم بالجفاف.

 
تناول الأغذية الصحية : إن تناول الغذاء الصحي يشعر الإنسان بتحسّن، ويمدّهُ بالمزيد من الطاقة، ويعطي الجسم العناصر الغذائيّة الحيويّة كالبروتين، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، والكربوهيدرات التي تحافظ على صحّة الجسم، وتجنّب الأطعمة المصنّعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والسكريات التي تسبب رفع نسبة الجلوكوز في الدم وهبوطه بشكل سريع مما يجعل الشخص يشعر بالتعب.

ممارسة الرياضة : تعدّ ممارسة التمارين الرياضية إلى جانب الغذاء الصحي من أهم العوامل في الحفاظ على صحة الجسم، فالتمارين الرياضية تساعد على التحكم في الوزن، وتقوية العظام والعضلات، بالإضافة إلى تعزيز القدرات العقلية.

 
إنقاص الوزن : إنّ إنقاص 5% من الوزن الزائد يُعدّ من أهم العوامل في الحدّ من مرض السكري النوع الثاني وخطر التعرّض لمرض السرطان، ومشكلة تقطّع النفس أثناء النوم، كما يحسّن المزاج.

الإقلاع عن التدخين : لصحة أفضل يُنصح بالإقلاع عن التدخين؛ حيث يُعدّ من العادات المدمّرة للجسم، إذ إنّهُ يؤدّي إلى الإصابة أمراض القلب، والفم، والحلق والرئة، ويعتبر من الاسباب الرئيسيّة في أمراض الانسداد الرئوي المزمن (،( والنفاخ الرئوي).

النوم: يؤثر النوم على الصحّة الحركيّة والعقليّة، لذا فإنّ قلّة النوم تؤثر على المزاج، والأيض والتركيز، والذاكرة ، بالإضافة إلى مهارات التحكّم، وجهاز المناعة، وصحة القلب.


عوامل تؤثر على الصحة

هناك عدّة أمور تؤثر على الحالة الصحية للإنسان تنقسم إلى:

مؤثرات سلوكية: كالوزن، ومستوى نشاط الجسم، والتدخين، والكحول، وتعاطي الحبوب المخدّرة

. مؤثرات اقتصادية: كالظروف المعيشيّة، والتعرّض للظلم.

مؤثرات عاطفية: كالاكتئاب.

مؤثرات بيئية: كتلوّث الهواء، والتعرّض للسموم

ورغم ذلك يجب معرفة أهمية الصحة والحفاظ عليها حتى يتمكن الانسان من ممارسة انشطته اليومية والاستمرار في حياته بشكل طبيعي دون العجز .
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً