×
آخر الأخبار
اليمنيون يحتفلون بالذكرى الـ56 لثورة 26 سبتمبر 1962م إيقاد شعلة سبتمبر في منزل "الأحمر" بصنعاء الإصلاح يهنئ القيادة السياسية والشعب اليمني بذكرى ثورة 26 سبتمبر ويوجه رسائل "مهمة" ثورة 26 سبتمبر .. رسالة متجددة للإماميين الجدد أن اليمن لن تعود للوراء غارات على تعزيزات حوثية بصرواح وضبط ألغام زرعتها المليشيات بسواحل "ميدي" حملة الكترونية لإحياء ثورة 26 سبتمبر تحت هاشتاج #سبتمبر_ميلاد_وطن الخدمة المدنية تعلن غداً الإربعاء إجازة رسمية بمناسبة الذكرى لـ56لثورة 26سبتمبر قيادات حوثية تعتدي على ساحات " دار الحجر" التاريخي بصنعاء "صورة" هيومن رايتس: ميليشيا الحوثي تعذب المختطفين وتبتز عائلاتهم مالياً بريطانيا تدين اضطهاد مليشيا الحوثيين لأتباع الطائفة البهائية في صنعاء

برنامج "عاكس خط" يثير جدلاً في أولى حلقاته.. كيف خذل الجمهور "صالح" ووصمه بالخيانة بعد مقتله؟

العاصمة أونلاين - خاص


الخميس, 17 مايو, 2018 - 11:48 مساءً

أثارت أولى حلقات برنامج "عاكس خط" التي تبثه فضائية "يمن شباب" ويقدمه الإعلامي الساخر "محمد الربع" جدلاً في أوساط النشطاء اليمنيين في مواقع التواصل الإجتماعي.

وتمحورت فكرة الحلقة حول تجسيد طبيعة علاقة الرئيس السابق علي صالح بمقربين منه وجماهيره التي طالما هتفت من أجله وركن إليها، الى أن انتهى بها الأمر الى خذلانه والتخلي عنه عندما أقدم الحوثيون على قتله مطلع ديسمبر الماضي، ليتحول لاحقاً في نظر تلك الجماهير وقيادات في حزبه الى مجرد "خائن".

وأثارت الحلقة حفيظة أنصار صالح حيث لجأ بعض النشطاء الى توجيه إنتقادات على ماورد في الحلقة، فيما ذهب آخرون للإشادة بالحلقة التي اعتبروها تجسد لواقع تلك الجماهير والقيادات التي تخلت عن صالح عندما فقدت مصالحها.
 
وكان أبرز الناقدين، محمد عزان، الذي اعتبر، تناول صالح وجماهيره بالسخرية في أولى حلقات الموسم من عاكس خط " ينكأ الجراح ويوسع فجوةً نحن بحاجة إلى رَدْمها".

أما الكاتبة فكرية شحرة، فقد أشادت بالحلقة، وأشارت الى أنها لم تتعرض لصالح بأي إساءة وقالت " كان النقد موجه لجماهير الزعيم الذي خذلته فقط، فلا تزايدوا على أخلاق الوطنيين أبدا ".

من جهته، يقول الباحث فهد سلطان، "صالح لم يكن مواطناً عادياً، بل رئيس دولة لأكثر من ثلث قرن، هذا تاريخ في حياته وبعد مماته"، ويصيف "للمتباكين نقول: الله خلد فرعون وجعل من طغيانه عبرة في آيات تُتلى الى قيام الساعة".

ويقول الصحفي عامر الدميني "مجرد حلقة تلفزيونية من عاكس خط وتم تجميع مواد تلفزيونية فيها من إعلام صالح نفسه وكشفت أنفس وأرواح كثيرة".

بدوره، أشاد الصحفي غمدان اليوسفي ببرنامج عاكس خط ومقدمه محمد الربع الذي يجتهد فينال حضوراً كبيراً، وقال أنه" يظل أقوى برامج القنوات اليمنية وأكثرها مشاهدة".

وأشار الناشط محمد السامعي إلى أن الحلقة الاولى من برنامج "عاكس خط " للمبدع محمد الربع، هي مواصلة لهدف صناعة الوعي السياسي في أذهان المتابعين.

مضيفاً أن الرسالة التي أرادت الحلقة ان توصلها هي باختصار "ان تجهيل الشعب وتحشيده لتمجيد حاكم مستبد ,هي فكرة غبية ولن تفيد أحد حتى الحاكم نفسه في وقت الازمات".

وأوضح السامعي بأن الرئيس السابق علي صالح لم يقم خلال فترة حكمه في ربط مشاعر الجماهير بأي فكرة حقيقية كالجمهورية والوطن, بل كان يسعى بكل طاقاته لزرع تقديس الناس لشخصه وأسرته فقط, واستخدم حزبه السياسي والاعلام الرسمي لذلك , حتى صارت شعارات " ما لنا الا علي" و "الزعيم" هي شعارات كل الحشود الشعبية التي تخرج مؤيدة له.

وردا على المنتقدين لحلقة عاكس خط المحافظين على وحدة الصف حسب قول السامعي فإن "معركة الجمهورية تحتاج لمقاتلين ذو وعي حقيقي بفكرة الجمهورية وليس لقطعان يحتشدون مع أي ناعق".

 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً