×
آخر الأخبار
من هو القيادي الإيراني الذي يدير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟ صدور النسخة الإنجليزية من كتاب "الجريمة المُركّبة أصول التجويع العنصري في اليمن"  منظمة أممية: 10 مليون طفل يمني بحاجة ماسة إلى المساعدات مع "ادعاء" نصرة غزة.. "أمهات المختطفين" لـ "الحوثيين": أفرجوا عن أبنائنا بعد يوم من وفاة المختطف "الحكيمي".. مصادر حقوقية ترصد وفاة "مختطف" في سجن "حوثي" ما وراء تراجع مركزي "صنعاء" عن قراره التصعيدي ضد البنوك وشركات الصرافة العاملة في عدن؟ منظمة دولية تنتقد أحكام الإعدام الحوثية وتعتبرها انتهاكات جسمية للقانون اليمني واشنطن تفرض عقوبات على كيانات إيرانية بينها مليشيا الحوثي إصلاح أمانة العاصمة ينعى عضو الدائرة الاقتصادية "سنان الريه" صلاة التراويح في صنعاء.. بين مضايقات المليشيا وإصرار "المواطنين" على أدائها

رابطة: أكثر من ألفي مختطف تعرضوا للتعذيب بسجون الحوثي والانتقالي

العاصمة أونلاين/ متابعة خاصة


الجمعة, 26 يونيو, 2020 - 11:42 مساءً

كشفت رابطة أمهات المختطفين عن تعرض أكثر من 2070 مختطف بينهم 5 نساء ضحايا اختطاف لدى مليشيا الحوثي والانتقالي للتعذيب الجسدي والنفسي.
 
وأوضحت الرابطة في بيان لها اليوم، بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب أن مليشيا الحوثي والانتقالي ارتكبت صنوف التعذيب الجسدي والنفسي بحق المختطفين منها، الاعتداء الجنسي، والحرق، والضرب بالأدوات الحادة والاسلاك، والصعق بالكهرباء، والتعليق بالأيدي لأيام واسابيع، والتهديد بالقتل، والتشهير عبر وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي.
 
وأشار البيان إلى أنه ما يزال المئات من المختطفين والمعتقلين تعسفا يتعرضون لأبشع أنواع التعذيب الجسدي والنفسي بسجون الحوثي والانتقالي.
 
وقال بيان الرابطة إن ضحايا التعذيب من المختطفين أصيبوا بعاهات مستديمة مدى الحياة وأضرار صحية ونفسية جسيمة، من بينهم 8 حالات إصابة بالشلل، و7 حالات إصابة بجلطات، و10 حالات اصابة باضطراب نفسي وعقلي، و7 حالات إصابة بأمراض الكلى المزمنة، و7 حالات إصابة بضعف البصر نتيجة سوء الإضاءة والتهوية، و3 حالات إصابة بضعف السمع.
 
ولفت البيان إلى أن ضحايا التعذيب لم يعد بوسعهم ممارسة حياتهم بشكل طبيعي ويتعرضون للتهديد والضغط بعدم الادلاء بأي تصريحات أو المطالبة بتعويضات مستقبلاً، مضيفا أنه قتل 81 حالة من ضحايا الاختطاف من المدنيين لدى الحوثي والانتقالي بسبب التعذيب الجسدي.
 
وتطرقت الرابطة في بيانها لتعرض المختطفين للحرمان من الرعاية الصحية اللازمة، مشيرة إلى أن الإحصائية تقدر وفاة 14 مختطف بسبب ذلك الإهمال والحرمان.
 
وأكد البيان أنه في ظل تفشي جائحة كورونا، فإن ثمة حالات إصابات بالفيروس ترفض الجهات المنتهكة تسجيلها والاعتراف بها وتقديم الرعاية الكاملة لها ولبقية المختطفين.
 
ووجهت رابطة أمهات المختطفين ومؤسسة دفاع للحقوق والحريات، نداء عاجلا لكل من الأمم المتحدة والأمين العام والمقرر الخاص بالتعذيب تحث فيه على توفير الحماية لضحايا التعذيب والشهود في جرائم التعذيب لتعرضهم للتهديد بشكل مستمر من قبل أطراف الصراع.
 
وطالب النداء، بتقديم مرتكبي انتهاكات وجرائم التعذيب والقتل خارج إطار القانون للملاحقة القانونية وتقديمهم للعدالة الدولية.
 
ودعا إلى تفعيل دور منظمات ووكالات الأمم المتحدة بتقديم مشاريع وخدمات الدعم النفسي والصحي لضحايا التعذيب وأسرهم، وإلزام أطراف الصراع بالكف عن ممارسات جرائم التعذيب والالتزام بالقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الانسان.
 
كما دعا لتعويض الضحايا وذويهم عن الآثار الناتجة عن ذلك وجبر ضررهم، حاثا وزارة حقوق الانسان بمتابعة ورصد وتوثيق جرائم التعذيب.
 
وطالب اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، بالتحقيق في ملف التعذيب، وإحالة ملفات القضايا للنائب العام لمحاكمة المنتهكين وإصدار عقوبات رادعة وتعويض الضحايا والأسر.
 
 
 
 
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير