×
آخر الأخبار
أفرج عنه بوساطة محلية.. مدير مستشفى يتعرض لثلاثية الاختطاف والإخفاء والإرهاب الحوثي   موظف حكومي بصنعاء.. تصادر الحوثية مستحقاته وتضم اسمه لكشوفات القتلى  السعودية تعرضت لظلم تحكيمي أمام بولندا.. الشريف يؤكد بالدليل المنتخب السعودي يخسر امام نظيره البولندي بهدفين نظيفين تعديلات طائفية على مناهج التعليم .. ألغام حوثية لتفخيخ المستقبل اجتماع لمجلس القيادة يكشف عن ترتيبات لتعزيز البنك المركزي بالوديعة المشتركة مستشفى بصنعاء يحتجز مريضًا مع والدته منذ سبعة أشهر إجراء امتحانات المفاضلة للتنافس على منح التبادل الثقافي بمأرب قطر تودع رسميًا كأس العالم بخسارتها من السنغال بثلاثية مونديال قطر 2022: البرازيل تفوز على صربيا بهدفي ريتشارليسون

تقرير: ارتكاب "1586" انتهاكاً ضد الإعلاميين والحقوقيين خلال سنوات الحرب في اليمن

العاصمة أونلاين/ متابعة خاصة


السبت, 05 سبتمبر, 2020 - 05:33 مساءً

أكد تقرير حقوقي ارتكاب أكثر من "1586" انتهاكاً ضد المدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية ومراسلي الصحف ونشطاء إعلاميين خلال ست سنوات من الحرب.

 

وأطلقت منظمة "سام" للحقوق والحريات، تقرير "مهنة خطرة" رصدت فيه الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان في اليمن خلال الفترة 2014 – 2019 للدفاع عن الحقوق والحريات إنها وثقت

 

وحوى التقرير أرقاما وثقتها المنظمة بالتعاون مع نقابة الصحفيين اليمنيين إضافة لقصص وشهادات وثقها راصدو "سام" من خلال الاتصال بالضحايا أو ذويهم ومسئولي الوسائل الإعلامية المستهدفة ومنظمات المجتمع المدني.

 

وقالت  المنظمة، إنها وثقت أكثر من "1586" انتهاكاً ضد المدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية ومراسلي الصحف ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي والوكالات، وأشارت المنظمة إلى أن هذا التقرير يصدر بالتعاون مع نقابة الصحفيين اليمنيين.

 

وبالرغم من وجود فوارق واضحة بين عدد الانتهاكات المرصودة في العام 2015 مقارنة بالعام 2019، إلا أنها ماتزال مرتفعة بشكل كبير.

 

وتعددت الانتهاكات التي رصدتها "سام"، ما بين القتل، والاعتداء الجسدي، والتعذيب حتى الموت، والإخفاء القسري، والاحتجاز التعسفي، والمحاكمات بسبب الرأي، علاوة على تدمير المؤسسات الإعلامية والعبث بمحتوياتها ونهبها، أو إغلاقها.

 

وقالت "سام" كان العام 2015، أشد الأعوام قتامة بحق الإعلام في اليمن إذ رصدت "319" انتهاكا من بين ضحاياها "10" قتلى، يليه عام 2017 حيث سجلت "300" انتهاك من بين ضحاياها "3" قتلى، ثم عام 2016 حيث رصدت "205" انتهاكات من بين ضحاياها "10" قتلى، وفي عام 2018 رصدت سام "135" انتهاكا، وسجل العام 2019 أقل الأعوام حيث سجلت فيه "134" انتهاكا.

 

وعن الأطراف التي ارتكبت الانتهاكات بحق العاملين في حقل الإعلام وأنشطة المجتمع المدني، قالت "سام" إن مليشيا الحوثي تقع على رأس قائمة المنتهكين بنسبة 60%، فيما ارتكب التحالف ما نسبته 25%، وسجلت المنظمة 10% من الانتهاكات ارتكبها المجلس الانتقالي، وجهات أخرى بينها تنظيم القاعدة بنسبة 5%.



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير